الوظيفة الآمنة !

الوظيفة الآمنة ..

هي الدراسة حتى تنجح وتكتسب خبرة عبرهذه الدراسة بجميع مراحلها حتى تتخطى عدم الشهادة .. لتكسب وظيفة آمنة تتلقى فيها راتب جيد أو ممتاز .. وتصرف منه على بيت وأسرة وسيارة وفواتير .. ومصاريف أخرى .. وقد تدخر .. لأعوام لتكدس المال عبر الأعوام المديدة .. لتبنى بيت أو تشترى عقار . لتسكن فيه أو مايكن !..

هذا النمط هو المفهوم لدينا كعامة نتطلع للدراسة ثم الدراسة الجامعية ثم شغل منصب وظيفي مرموق و يدر دخل محترم ولكن من الناحية الأخرى 

هذا أيضا ما يفعله المستثمر عبر صفقات عديدة .. يكون قد كسب فيها .. ما كدسته أنت عبر مدخراتك في بقية عمرك الذي كان !

ما تفعله الوظيفة الآمنة هي .. التزام بالحضور والانصراف .. والتزام بنمط الزحام اليومي  وتخطى الهدوء والابتسامة منذ بدايات الصباح لتنعم بالتوتر والضغط العصبي منذ بداية اليوم .. لتصل في الموعد المحدد الذي يحدده جهاز البصمة حاليا أو دفتر الحضور والغياب .. وتحمل ضغط مدراءك ومشرفيك .. وساعات العمل الطويلة .. مع استراحات بسيطة أو متقطعة على حسب النظام .. ! وأيام معدودة للاجازة السنوية.

نظام العمل للصرف على الحياة .. نظام الالتزام بساعات العمل .. لتصرف على حياتك وفواتيرك ومنصرفاتك ! هذا الملخص ماتلمسته من كتاب الأب الغني والأب الفقير .. لروبرت كيوساكي .. الذي يحكي عبر 244 صفحة قصة مصيدة الفأر .. التى تدخل الناس العاديين في مقصلة الديون والالتزامات والفواتير .. ليقضوا جل حياتهم عبر هذه الدوامة دون الخروج منها .. بل أنها تكون نمط حياة تسير عليه أجيال وراء أجيال .. ليتنعم كل جيل بميزات الشهادة العالية التى تؤمن له وظيفة آمنة .. تكفيه شر المخاطر والمخاطرات وخسارة المال .

كنت دائما ما أحلم بحرية مالية .. بعيدا عن التقييد والالتزام بنمط عمل معين .. شكل من الأعمال تحدده أنت .. ويكون دخله ملكك وهذا مالم نتربى عليه بسبب البيئة النمطية التقليدية التى تحدثت عنها مسبقا .. والملاحظة من كتاب روبرت .. !

والخلط الحاصل بين مفهوم المهنة والعمل .. ! فالمهن هي الاعمال التى نتكسب منها عبر شهاداتنا ومؤهلاتنا .. سواء كنا مهنيين محترفين أم عمال فنيين .. ! أما عندما تعني أنك تعمل لنفسك ودخل هذا العمل تكسبه أنت فهو عملك والدخل دخلك ..! سواء من عمل تجاري أم مستثمر .

يقول المؤلف ” الوظيفة هي حل قصير الأمد لمشكلة طويلة الأمد وأغلب الناس لايفكرون سوى في مشكلة واحدة وقصر أمدها ، إنها مشكلة الفواتير واجبة السداد في نهاية كل شهر ، إنها الرغبة الطفولية ، فساعتها يسيطر المال على حيواتهم . أو هل يتوجب على أن أقول أن الخوف والجهل بطبيعة المال هما ما يفعلان ذلك ، وهم في هذا يتأسون بآبائهم بالاستيقاظ يوميا والذهاب الى العمل لتحصيل المال وفي عدم توافر الوقت ليتسائلوا : هل هناك من سبيل آخر ؟

يعرف أغلبنا فور انتهائه من المدرسة ، أن مدار النجاح في الحياة ليس متوقفا على الدرجة الجامعية ولا الدرجات الحسنة فقط ، ففي الحياة الواقعية بعيدا عن الاكاديميات يتطلب تحقيق النجاح شيئا أكثر من الدرجات الحسنة ، وهذا الشئ ينعته الناس ” بالشجاعة ” أو ” الجرأة ” أو ” التهور ” أو ” التبجح ” أو ” العناد ” أو ” الذكاء الحاد ” فهذا العامل أيا ما كان اسمه فهو الذي يحدد في النهاية مستقبل الفرد أكثر مما تحدده له درجاته الدراسية . انتهى .

نعم هي وجهة نظر من الكاتب التى تشكل مصير 85% تقريبا من البشرية .. التى تقع في براثن الفقر الآمن .. لذلك ترى الناس العاديين تتشابه مصائرهم المالية والحياتية ونمط التفكير التقليدي .. والمتفردون أولئك الذي يكسبون وراء أعمالهم الخاصة .. والتى يخسرون منها أيضا خسائر فادحة .. ولكنها تعلمك الصبر والمثابرة وتعود النفس على البداية من جديد .

بعد قرائتي لهذا الكتاب اكتسبت وعيا جديدا عن الحياة والثقافة المالية .. لم يكن لدى ونتاجه تمثلت في فوضى مالية وديون وخسائر ..ولكن الوعي يكسبك دفعة كبيرة من الأمل والتفاؤل والبدء من جديد .. يجب أن أخسر لكي أبدا من جديد .. فالحياة كلها ربح وخسارة وبينهما يتعلم الانسان كيف يبنى حياته على الأمل من جديد .. فلا حياة بلا أمل .

ولا وعي بدون اطلاع او قراءة وتثقف .. وتعلم .. فاحببت مشاركة الملاحظات من هذا الكتاب .. ويجب على كل انسان يود إضافة قيمة جديدة في حياته أن يقرأ هذا الكتاب والكتب المشابهة له .. ويتكسب منها وعي وعلم .. يبنى منها حياته الخاصة .. بمنهجه هو وما يتعلمه من هذه العلوم .

 

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s