قيمة الحياة !


ماهي قيمة الحياة في نظر كل انسان .. هل ما يحدد اجابة هذا التسااؤل هي البيئة التى نشأ فيها أم التربية التى تلقاها من الوالدين أم هو تأثير التعليم الذي تلقاه ..أم المحيطين به ؟! ومتى تقييم نفسك وترتاح عندما تذكر نفسك بينك وبين نفسك .. !

هل هي حياة الناس بين أكل وشرب ونعيم أو فقر .. أم هي معارك مستمرة على طول الحياة .. في اثبات الذات ومنافسة الاخرين أو حتى نفسك .. أم هو ارهاق مستمر في منافسة جنى المال ونفي الفقر .. والاستمتاع بجوانب الحياة .. وتراكم المظاهر عليك حتى يراك الآخرين أنك أفضل منهم .

تخيل لو أنك وحيد على هذه الأرض وكل جوانب الحياة السعيدة في نظرك موجودة .. تتجول وحيدا بالسيارة التى تريدها .. وتسكن في الفيلا التى تختارها .. وتصرف ماتشاء من المال .. وتنام متى شئت وتصحو متى شئت !

لا كدر من منافسة أو زحمة بشر في طعام أو ملابس أو مال .. ! تخيل هل تستطيع الحياة بهكذا شكل .. ! فحتى الانطوائيين يعيشون في داخل غرفة في بيت قد يكون ملئ بالناس .. يحتاج من يكلمه أو يطبطب على مشاعره وجراحاته !

لذلك ترى أن لاقيمة لحسد أو غرور أو تكبر أو تفاخر عندما ترتفع هذه الصورة في مخيلتك .. عند عيشك وحيدا على هذه الأرض لا مؤنس ولا ونيس سوى نفسك تتمتع بهذه الحياة وحيدا .. وسوف تمل بعدها من وحدتك ويزداد خوفك وتسوء وحشتك لانك مبنى على مشاعر تحتاج فيها من يرافقك في هذه الحياة .. ويتواصل معك ويتحدث وتتحدث اليه!

لذلك قيمة الحياة تكمن في تعاونك ومرافقة شقيقك الانسان بكل صدق ومحبة .. ! فصحيح لا توجد نفوس طيبة على طول أو شريرة على طول ..ولكن بين طيات الحياة .. تظهر هذه القيم التى تعلمك عما هي الحياة وقيمتها !

اليوم ترى وسائل التواصل الاجتماعي .. التى جعلت هذا العالم الواسع الممتد .. صغير في وصول المعلومة ومعرفة الاخبار .. وتناقلها .. الذى تحدثة كمجتمعات افتراضية .. ولكن يمتد تأثيرها على النفوس المعلقة مابين كيبورد ونص ورواية وفيديو وصور على الوسائل المختلفة ..ويؤثر فيها .. هذا وهي مجتمعات افتراضية قد لا يعرف فيها كل منا الآخر ..

الحياة ليست مثالية .. ولا تستطيع ان تجعلها مثالية لان الله سبحانه خلق فيها الأضداد .. الخير والشر .. والمحبه والكره .. والعطف والقسوة .. ومشاعر مختلفة كثيرة .. لكن عندما تدربك الحياة عبر مدرستها .. فإنك سوف تتعلم القيمة الحقيقية من وجودك ومن وجود الآخرين حولك .. وإن لم تصادف سوف تسمع وتصلك الرسائل عبر الأحداث والتاريخ خير شاهد على الأممم والناس والأفراد .. لكن الاعتبار يحتاج الى تجربة ومدرسة تتعلم فيها المبادئ والأخلاق ..وتشكل الوعي .

 

فالنكن جميعنا بخير .

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s